الكروكيه
لعبة رياضية فردية أو زوجية (لكل فريق) و لكن فى كل الحالات يتم اللعب بالكرتين الزرقاء و السوداء ضد الكرتين الحمراء و الصفراء فى حالة اللعب الفردى يلعب كل لاعب منهما بالكرتين الخاصيتين به وفى حالة اللعب الزوجى يلعب كل لاعب بكرة واحدة.

 


 

هدف اللعبة
هو أن تمرر أحدى الكرتين الخاصة بك من خلال القواس حسب ترتيب متعارف عليه قبل خصمك و بناءا على ذلك تحتسب نقطة للفريق الذى تمر كرته من خلال الأقواس بالترتيب السليم قبل الفريق الأخر و يكون الفائز هو من يسجل أكبر عدد من النقاط الصحيحة.

بداية المباراة
يتم أختيار اللاعب (أو الفريق) الذى يبدأ اللعب من خلال عملية رمى العملة (صورة أو كتابة) و الرابح فى عملية "التوس" يبدأ اللعب بالكرة الزرقاء تليها الحمراء. تكون بداية اللعب بجميع الكور من نقطة محددة فى الملعب على بعد ياردة تقريبا من الركن رقم "4" (أنظر الرسم). و يتم اللعب بالكور بضربة واحدة فى كل مرة بتتابع معلوم, الكرة الزرقاء أولا تليها الحمراء ثم السوداء و أخيرا الصفراء و يستمر هذا التتابع طوال المباراة. تتابع ألوان الكور موضح على العامود فى وسط الملعب.

 


 

المباراة
تتكون المباراه من مسابقة لأفضل شوط أو ثلاث أشواط أو خمسة أشواط مكونة بدورها من 7 أو 13 أو 19 تمريرة من الأقواس (نقاط) ينتهى كل شوط بمجرد أن يحرز أحد الفريقين (أو اللاعبين) أكبر عدد من النقاط المفروض لعبها (أنظر الرسم أ,ب,ج لتتابع الأقواس و خط السيرفى كل شوط من المباراة).

فن اللعب (التكتيك)
المهم من ناحية الفنية هو منع خصمك من المرور من خلال القوس و فى نفس الوقت أن تحرز أنت نقطة بتمرير كرتك من خلال أحد الأقواس و النجاح فى ذلك يعتمد على الدقة التى يمكنك بها من وضع كورك فى الأماكن المناسبة. عند أحرازك نقطة بتمرير كرتك من أحد الأقواس تكون لخصمك الفرصة سانحة للأقتراب من القوس التالى أو المرور من خلاله (الا اذا حالفك التوفيق بعد المرور من أحد الأقواس أن تقترب كرتك من القوس التالى أو الأفضل أن تمرر كرتك خلاله أيضا من الممكن أن تمرر كرتك من خلال قوسين متتالين بضربة واحدة و كمثال لذلك القوسين رقم 2,1). يمكن أيضا أن تصدم بكرتك كرة أخرى تكون فى وضع مميز لامكانية مرورها من أحد الأقواس بحيث يتم أبعادها عن هذا الموقع أو سد خط سيرها نحو هذا القوس. و بما أن كل دور للعب يتكون من ضربة واحدة يكون من الأهمية ضرب الكرة بحيث تتوقف فى وضع مميز و ذلك بالتحكم فى المضرب و ضرب الكرة و بدقة و بالقوة المناسبة.

 


 

فن ضرب الكرة
من الضربات الفنية جدا (و قليلون الذين يتقنونها) ضربة ال "ستوب شوت" و هى تتيح لك ضرب كرتك بحيث تصدم كرة خصمك و تبعدها كثيرا عن القوس دون أن تتبعها كرتك بنفس المسافة و ذلك يعنى أن تقف كرتك فى موقع مميز أو حتى أن تمر من القوس. يمكن أيضا أن تقفز كرتك فوق كرة أخرى بالضربة المناسبة لذلك اذا كانت الكرة الأخرى تعترض طريقك الى القوس. و مثل هذه الضربة تحتاج الى تمرين (علما بأن اتلاف أرضية الملعب تعتبر مخالفة). من أهم عوامل الفوز فى مباريات الجولف كروكية هى المهارة فى تمرير الكرة خلال الأقواس من مسافات بعيدة نسبيا و من زوايا صعبة, و ذلك ينطبق أيضا على ممارسة لعبة أسوسييشن كروكيهِ
(ASSOCIATION CROQUET) و هى لعبة أكثر صعوبة نسبيا.

الملعب
المساحة المعتادة للملعب 35 ياردة × 28 ياردة و ان كان يمكن أن تختلف المساحة أحيانا خاصة فى كروكية الحديقة و لكن فى كل الحلات يستحسن أن تراعى نسبة 5 الى 4 مساحات فى الملعب (الطول × العرض).

ما هى تكاليف اللعبة
يقدم العديد من الأندية العضوية و التدريب اللازم للاعبين المبتدئين ليتعرفوا على اللعبة الى أن يتأكدوا من مدى رغبتهم فى الاستمرار بلعبها و استمتاعهم بالخصائص الرياضية و الاجتماعية للعبة الكروكيه. يجب أن يستخدم اللاعب حذاءا مسطحا كما يفضل على اللاعبين ارتداء ملابس رياضية بيضاء أثناء اشتراكهم فى الدورات الرياضية و المباريات بين الأندية. ينصح اللاعبين المبتدئين باقتراض المضارب من أنديتهم للموسم الأول من اشتراكهم فى اللعب حتى يتسنى لهم عند شراء مضاربهم الشخصية تحديد مقاس ووزن المضرب المناسب لهم. بخلاف رسوم الاشتراك فى النادى يكون شراء هذه المستلزمات على اللاعب و يتراوح ثمن المضرب من 120 الى 150 جنيه مصرى.

ماذا بعد
لمزيد من المعلومات أو التفاصيل يمكنك الاتصال بأحد الأندية الرياضية القري القريبة منك أو الكتابة الى:
سكرتير عام الاتحاد المصرى للكروكيه
31 شارع المراغى - العجوزة - الجيزة - جمهورية مصر العربية.
تليفون وفاكس: 3478761.